ملاحظات على مقابلة الأستاذ فؤاد عليكو

فريق المراسلينآخر تحديث : الأربعاء 9 أغسطس 2017 - 1:58 صباحًا
فريد سعدون
فريد سعدون

بعد التصريح الإشكالي لنائب رئيس الائتلاف عبد الباسط حمو ، الأستاذ فؤاد عليكو يثير إشكالية جديدة !!

ملاحظات على مقابلة الأستاذ فؤاد عليكو في موقع آداربرس: 1- يقول: ( إدارة ب ي د لا زالت تعاني من عدم اعتراف وبالتالي نستطيع القول بأنها إدارة وهمية ..) حسب التوصيف هي إدارة سلطة أمر واقع ، وليست إدارة وهمية ، بل هي قائمة على الأرض ، وتمارس كل نشاطاتها وأعمالها وكأنها دولة عتيدة، والاعتراف الاقليمي أو الدولي لا يغير من الواقع شيئا . وسلطة أمر واقع تتمتع بالمشروعية .

2- المجلس الوطني الكردي لا يشارك بهذه الانتخابات كما لم يشارك في انتخاباتها السابقة، لأن للمجلس ملاحظات جوهرية وجذرية عليها ولا يتم مناقشة هذه الملاحظات مع ب ي د إلا بعد الاتفاق على الملفين العسكري والسياسي وهذا مستبعد ضمن الظروف السياسية الخالية خاصة وأن ممارساتها الإرهابية بحق نشطاء المجلس لم تتوقف ومكاتب المجلس مغلقة من قبلهم.

هنا يقع الأستاذ فؤاد في تناقض صارخ، فهو يقول عنها إدارة وهمية، ولكنه في نفس الوقت يرفض المشاركة في الانتخابات التي ستجريها لا لأنها إدارة وهمية بل لأن له ملاحظات عليها !! إذن هناك فرق كبير بين أن يكون لك ملاحظات على كيان قائم وبين أن يكون هذا الكيان نفسه وهميا غير موجود !!! هذه الملاحظات غير ممكن مناقشتها قبل حل الموضوع العسكري، يعني موضوع (بيشمركة روج) وهذا الموضوع بالذات إشكالي وغير مفهوم لأن هذه القوة إلى اليوم غير تابعة للمجلس على أرض الواقع !!

ثم يؤكد الأستاذ فؤاد نفسه أن التفاوض حاليا غير ممكن بسبب الظروف السياسية ، وهذه الظروف السياسية مرتبطة بالإرهاب الذي تمارسه هذه الإدارة وهنا نعود لنفس مقولة (إدارة وهمية) ونضيف إليها إدارة ذات ممارسات إرهابية، فإذا كانت وهمية فكيف لها أن تمارس الإرهاب ؟؟؟

وإذا كانت تمارس الإرهاب فهي بالتأكيد إرهابية، ولا يقول لنا أحد إن ممارسة الإرهاب تختلف عن صفة الإرهاب !! فالطبيب هو الذي يمارس الطب، ولا نقول عن المهندس أنه يمارس الطب ، ولكن قد تكون الصفة جزئية، فنقول مثلا: فلان خبّاز، فهذا لا يعني أنه لا يعرف سياقة السيارة ، ونقول فلان يمارس رياضة السباحة ولكن هذا لا يعني أنه لا يمارس الجنس !!

3- ( لا يوجد في تاريخ البشرية نموذجين متطابقين للنظام الفيدرالي على الرغم من أن هناك 80 بالمية من سكان العالم يطبقون النظام الفيدرالي فلكل شعب خصوصيته ونموذجه ) !!

هذا الكلام بعيد عن الواقع والمعرفة ، فالنظام الفيدرالي له نماذج محددة ومعظمها متطابقة، ولكن هناك فروقات بينها حسب الصلاحيات وأحيانا حسب مستوى الوعي والثقافة، فمعظم الفيدراليات في أوروبا متشابهة ما عدا الفيدرالية الألمانية التي تقوم بين شعب واحد من قومية ولغة واحدة، بينما الفيدرالية السويسرية تقوم بين عدة شعوب متمايزة قوميا ولغويا !!

4- (ونحن لم نطرح المشروع الفيدرالي بمعزل عن المكونات السورية، لذلك نسعى مع المكونات السورية ككل ومن خلال الحوار بإقناعهم بنجاعة النظام الفيدرالي بعد الأزمة السورية ).

طبعا النظام والمعارضة وجميع الفصائل ترفض الفيدرالية، وبما فيهم المثقفين اليساريين كميشيل كيلو وجورج صبرا وقدري جميل وعمار بكداش وغيرهم … ومن هنا فإن محاولة إقناعهم هو نوع من السخرية والتهكم !!!

5- أما ب ي د قام بتطبيق تصوره الحزبي على الأرض معتمداً في ذلك على قوته العسكرية وسيطرته على هذه الجغرافيا من خلالها، وهذا ما خلق ردود فعل سلبية من قبل الآخرين حول النظام الفيدرالي ككل، وبذلك أساء للمبدأ بدلاً من تقديم نموذج مفيد للإدارة يقتضى به.

حقيقة أنا لا أعلم ما هو النموذج المفيد للإدارة الذي يريده الأستاذ فؤاد !!!؟ هو يطرح الفيدرالية هدفا له ، ولكن النظام والمعارضة رفضوا ذلك ، وحزب ب ي د قام بتطبيق هذه الفيدرالية على الأرض بقوة السلاح ، فهل من المفروض التنازل عن الفيدرالية أم الحصول عليها بالقوة !!؟؟؟

ما دام لم يقتنع الآخرون بها، ونحن نطالب بها كهدف مشروع وحق للشعب الكردي إذن لا بد من انتزاعها بالقوة !!!

6- (الغمر لا يعتبرون من سكان الجزيرة ولا يجوز إدماجهم في المجتمع الجزراوي، لكن ومما يؤسف له فقد عاملهم ب ي د معاملة مميزة خاصة عن كل سكان الجزيرة، ).

هذا الكلام صحيح ، ب ي د عاملت الغمر معاملة متميزة ووفرت لهم جميع سبل الراحة والاستقرار على حساب دماء شهدائنا !!!

7 (وإقليم كردستان سوريا جزء من الكعكة السورية ومصيرها متعلق ومرتبط بالحل النهائي للأزمة السورية وليس بمعزل عنها كما يتصور البعض). كلام منطقي، لا يمكن عزل مصير الشعب الكردي عن الحل النهائي للدولة السورية ، ولكن هل يقتضي هذا أن يسكت الشعب الكردي إلى أن يكتب له الآخرون الحل ويرسموا شكل الدولة المستقبلية ؟؟؟ طبعا لا ، لا بد من أن يكون الكورد جزءا فاعلا في رسم هذا المستقبل .

رابط مختصر
2017-08-09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة برس 23 Press وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

فريق المراسلين Sweden