أزمة الغاز سيناريو يتكرر من جديد في الحسكة بغربي كوردستان شمال شرقي سوريا !!

فريق المراسلينآخر تحديث : الثلاثاء 18 يوليو 2017 - 3:41 صباحًا

PRESS 23 / شيرزاد سيدو

الحسكة : 10 تموز – يوليو إنضمت أزمة الغاز إلى مجموع الأزمات ، والصعوبات التي تعاني منها المدن بغربي كوردستان شمال سوريا ، و منها مدينة ” الحسكة ” ، والتي كانت تحصل على إكتفائها الذاتي من مادة الغاز المنزلي ، حيث كانت شركة ” السادكوب ” الحكومية تقوم بتقديم إحتياجات المدينة من الغاز المنزلي ، ونتيجة توقفها ، وخروجها عن نطاق العمل بسبب الدمار الذي طالها عند دخول عناصر تنظيم الدولة الاسلامية ” داعش ” اليها في صيف 2015 .

اما الآن فيتم تعبئة جرات الغاز المنزلي في حقل ” رميلان ” ، وإرسالها لمدينة ” الحسكة ” ، وهناك مشاكل كثيرة تعترض التعبئة ، والشحن ، والتوزيع على الأهالي ، ولتسليط الضوء أكثر على القضية قامت شبكة ” PRESS 23 ” الإعلامية ، بإستطلاع ميداني على بعض الكومينات ” مجالس الأحياء ” ، والمحلات ، وأجرت الحوارات التالية مع عدد من المواطنين :

– ” مصعب أحمد ” – المسؤول الرئيسي عن التوزيع على الكومينات” مجالس الأحياء ” ، في حي ” الصالحية ” بمدينة ” الحسكة ” ، والذي تحدث لشبكة ” PRESS 23 ” الإعلامية ، قائلاً : هناك كثير من المشاكل ، إحداها إننا نتعرض لشكاوى كثيرة ، لأن أعداد كثيرة من جرات الغاز المنزلي تأتي إلينا، وهي ليست مختومة ،و أوزان بعضها يكون أقل من الأخرى , وفي الفترة الماضية كنا نستلم جرات الغاز على العدد دون التأكد من أوزانها , اما الآن فيتم وضع حمولة الشاحنة بالكامل على الميزان ، دون التأكد من وزن كل جرة غاز على حدا, الأمر الذي يتسبب بمشاكل مع الأهالي , وقد إمتنع عن التحدث لكاميرا ” PRESS 23 ” ، مباشرةً لأسباب خاصة .

13625317_1133598396729175_269675074_n

– المواطنة ” نورا شيخو ” لكاميرا ” PRESS 23 ” : جرات الغاز كانت كل شهرين يتم توزيع جرة غاز واحدة لكل دفتر عائلة واحدة , اما الآن فأنه أصبح كل ثلاث أشهر مرة واحدة , والجرات بعضها يكون ثقيل ، والبعض الآخر خفيف ، ولا نعلم إذا ماكان يتم التلاعب بها ، أو أنها تأتي هكذا من المعمل ، و أغلبها ليس مختوما , و بعض جرات الغاز المنزلي تكون فتحاتها غير نظامية ” متأكلة أو معطوبة ” , ثم تابعت : الوضع تعيس ، وحتى الكهرباء مقطوعة لثلاثة أيام على التوالي حسب تعبيرها , و أضطررنا لشرب المياه الحارة في الأيام الماضية ، لعدم وجود الكهرباء .

– المواطن ” عبد الله محمد بدرخان ” من حي ” الصالحية ” ، الوضع سيء ، لا توجد كهرباء ، ليس هناك غاز ، ومنذ 25 يوماً ، قمنا بالتسجيل ، وأخبرنا الكومين ” المجلس المحلي ” ، لكنهم يقولون أنهم لا يعرفون ، وأن المياه جاءت ، ولا توجد كهرباء ، و بالرغم من تشغيل مولدة الإشتراك إلا الناس لا يتمكنون من ملئ خزاناتهم ، وتابع : لا بد للإدارة الذاتية بغربي كوردستان أن تقوم بحل مشاكل الناس .

جدير بالذكر أن العديد من المدن في غربي كوردستان ، تعاني من مشكلة فقدان الغاز المنزلي ، لإرتباطه بعملية إستخراج النفط ، والذين توقف منذ مدة نظراً ، لإمتلاء الخزانات ، وتوقف تصديره من جهة أخرى .

رابط مختصر
2017-07-18
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة برس 23 Press وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

فريق المراسلين Sweden